نبذة عن الحوسبة السحابية

المقدمة :

الطالبة هند تدرس في المرحلة الثانوية ، وتحتاج إلى برنامج معالجة نصوص لإنجاز أحد المشاريع المطلوبة منها ، لكنها تفاجأت بأن برنامج معالجة النصوص قد تعطل في حاسوبها المنزلي !

بالبحث عن حل عاجل اكتشفت أن هناك معالجاً للنصوص وهو أحد الخدمات التي تقدها (Google) على الانترنت ، واستطاعت بعدها إتمام مشروعها على أكمل وجه ومن ثم حفظه في ملفات (Google Drive)، حيث تستطيع من خلالها الاستفادة من مشروعها في أي زمان وفي أي مكان !

(إثرائي ) نشأة الحوسبة السحابية :

في عالم الشبكات ، يستخدم المهندسون شكل السحابة وتوصيف البُنى التحتية المعقدة . لذا جاء مصطلح السحابة . وقد جاءت فكرة البرامج كخدمات عندما عبر (جون مكارثي) الأستاذ بجامعة ستنافورد عن الفكرة بقوله : (قد تنظم الحوسبة لتصبح خدمة عامة في يوم من الأيام ) حيث رأى أنه من الممكن أن تؤدي تقنية مشاركة الوقت إلى مستقبل تباع فيه الطاقة الحوسبية وحتى التطبيقات الخاصة كخدمة من خلال نموذج تجاري . وبالفعل حظت تلك الفكرة علي شعبية كبيرة في أواخر الستينيات ولكنها تلاشت بمنتصف السبعينات عندما اتضح جلياً أن التكنولوجيا الحديثه المتعلقة في بمجال تكنولوجيا المعلومات غير قادرة على الحفاظ على هذا النموذج من الحوسبة المستقبلية .

ولكن عادت هذه الفكرة لتصبح مصطلحاً شائعاً وبدأت في التوسع والانتشار مع ظهور المواقع التي تتيح لك إنشاء حساب بريد إلكتروني.

مفهوم الحوسبة السحابية : (Cloud Computing) :

إن مفهوم الحوسبة السحابية أحدث نقلة كبيرة في الأفكار والتطبيقات المتعلقة بخدمة تقنية المعلومات ، خاصة في حلول البنية التحتية التي تعتمد عليها الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة في تيسير عملياتها ، حيث حصلت الكثير من المؤسسات الكبيرة والصغيرة في مختلف المجالات والتخصصات على الفائدة من خدماتها ، نظير الوصول المناسب والمستمر للشبكة ، والأستفادة من المصادر الحاسوبية في العديد من المناشط ، والتي يمكن توفيرها بأقل التكاليف والجهود .

ويمكن تعريف الحوسبة السحابية بأنها :

هي تقنية تقوم بتحويل الموارد الحاسوبية (البرمجيات والعتاد ) إلى خدمات على شبكة الانترنت ، وذلك عن طريق تقنية تعتمد على استبدال المعالجة ومساحة التخزين الخاصة بالحاسب إلى مايسمى السحابة .

مزايا الحوسبة السحابية :

توجد العديد من الأسباب التي تجعل الحوسبة السحابية ضرورية للمؤسسات وللأفراد والتي تعتبر بدورها مزايا للحوسبة السحابية وهي :

١- انخفاض التكاليف وسهولة الحصول عليها .

٢- السرعة الفائقة في معالجة البيانات .

٣- مرونة الوصول من أي مكان وزمان إلى مكان الخدمة أو المعالجة .

٤- مرونة الاختيار والانتقال من خدمة مزود إلى خدمة مزود آخر .

٥- توفر البرمجيات والأجهزة اللازمة مقابل كلفة بسيطة ودون الحاجة إلى صيانة النظام والبرامج.

٦- الطاقة التخزينية غير المحدودة كلما زادت حاجتك للتخزين

٧- ضمان الدعم الفني والصيانة ، للتأكد من عمل الخدمة بشكل دائم .

٨- التطوير والتحديث التقني المستمر للخدمة بواسطة مزود الخدمة .

٩- القدرة على تبادل المعلومات ونشرها على الفور.

المكونات اللازمة للحوسبة السحابية :

تعد المكونات التالية أهم الاحتياجات اللازمة لتكوين الحوسبة السحابية وهي:

١- العميل (المستخدم) :

وهو المستفيد من الخدمات عن طريق أي جهاز تقني ذو إمكانات متوسطة أو تحت المتوسطة يكفي فقط للاتصال بشبكة الانترنت .

٢- نظام تشغيل :

نظام يمكنه السماح بالاتصال بالانترنت وهذه الخاصية متاحة تقريباً في كل أنظمة التشغيل الموجودة حالياً

٣- البرنامج (التطبيق) :

برنامج ليحقق الخدمات المقدمة من الحوسبة السحابية وأشهرها متصفح الانترنت .

٤- توفر اتصال بشبكة الانترنت :

من أهم الادوات التي يجب توفرها للربط بين العميل وبين كل بياناته وكل البرماج التي يستخدمها .

٥- مزود خدمة الحوسبة السحابية :

وهو مشابه لمزود خدمة استضافة المواقع ولكن بخدمات وخصائص مميزة لكي يسمح لكل من المطورين والمستخدمين من استخدام الموارد المتاحة في الخوادم بكفاءة أفضل حيث أن بقاء كل من المستخدمين ومطوري التطبيقات سيكون أطول على خوادم مزودي خدمات الحوسبة السحابية 

lj'gfhj.jpg

نماذج خدمات الحوسبة السحابية :

يمكن استعراض نماذج للحوسبة السحابية على أنها مجموعة من الخدمات التي يمكن تقديمها كبنية طبقات من الحوسبة السحابية وهي ثلاث نماذج أساسية :

Types-of-Cloud-Computing-300x248.jpg

  • البرمجيات كخدمة Software As Service (SAAS)

وهي السماح للمستخدمين بتشغيل التطبيقات والاستفادة منها عن بعد من خلال الخدمات السحابية ، كاستخدام برنامج Photoshop Express بواسطة متصفح الانترنت والاستفادة من خدمات البرنامج وهو على موقع الأنترنت بدون تثبيته ، ومن الأمثلة على هذا النموذج تطبيقات جوجل Google Apps

المنصة كخدمة Platform As Service (PAAS)

وتتضمن أنظمة التشغيل والخدمات المطلوبة لتطبيق معين ، وهذه المنصة توفر جميع التسهيلات اللازمة لبناء ودعم تطبيقات الويب والخدمات السحابية عبر الانترنت . مثل : النظام الأساسي في جوجل للتطوير والاستضافة Google App Engine

البنية التحتية كخدمة Infrastructure As A Service (IAAS)

توفير البنية التحتية للتقنية والتي عادة تكون بيئة افتراضية عتادية مثل : معدات الشبكة والتخزين ، وكذلك تشمل على الحواسب الظاهرية ذات مواصفات عالية ومعدل نقل البيانات المحجوزة للتخزين ودخول الانترنت . حيث يمكن العميل من الاستفادة من هذه المصادر والخدمات : خدمة التخزين السحابي في جوجل Google Cloud Storage

أنواع الحوسبة السحابية

نماذج.jpg

تقويم :

قومي بالدخول إلى موقع Easy Class ، سجلي دخولك ثم ناقشي مع زميلاتك التحديات التي تواجه الحوسبة السحابية . 

https://www.easyclass.com/sections/81151/assignments#

الإعلان